علم النبات والأحياء الدقيقة

علم النبات هو ذلك الفرع من العلوم الطبيعية الذي يعني وبصورة أساسية، بصفات النباتات، نشأتها، وتطورها، تكوينها الظاهري، والتركيب الداخلي لانسجتها، ووظائفها، وعلاقتها بالبيئة المحيطة بها. كما يتناول الأهمية الاٍقتصادية للنباتات وكذلك طرق تربيتها وتكاثرها، وطرق تصنيفها. ويهتم كذلك بدراسة الآفات والأمراض التي تصيبها. أما علم الكائنات الحية الدقيقة فيختص بدراستها، ووظائفها وأنشطتها الفيزيائية والكيميائية المختلفة التي تحدثها في البيئة والأهمية الصناعية والطبية، كما يهتم بدراسة تركيبها وتنوعها وتكاثرها واٍنتشارها في الطبيعة وعلاقتها ببعضها البعض وبالكائنات الأخري. كما يتناول منافعها ومضارها بالنسبة للاٍنسان والحيوان والنبات.


الرؤية

"ينشر قسم النبات والاحياء الدقيقة تقديم درجات متميزه في مجلات التدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع في التخصصات المقدمه منه"

علم النبات والأحياء الدقيقة

الرسالة

"المشاركة الفاعلة مع المجتمع السوداني في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذالك بالأتي :- 1- إعداد وتأهيل خرجين متميزين في مجلات قسم النبات والأحياء الدقيقة. 2 - المشاركة في إعداد البحوث الأساسية والتطبيقية وتحسين نوعيتها في مجالات تخصصاتة. 3 - يقدم القسم الخدمات للمجتمع من مشاريع تطبيقية أو تدريب أو استشارات في مجال تخصصاته."

علم النبات والأحياء الدقيقة