قسم الرياضيات

قسم الرياضيات هو أحد سبعه أقسام في كليه العلوم وما يتميز به القسم هو أن منهجه متخصص في دراسة الرياضيات مما يعد ويؤهل الطالب للدراسات العليا مباشرة في درجتي الماجستير والدكتوراه . يتكون المنهج من عشره فصول دراسية مدة كل منها (15) أسبوع عادة ويشمل المنهج (67)مقررا تدرس في (189)ساعة وهي: مطلوبات القسم (32)مقررا والإحصاء (8) مقررات والحاسوب (4) مقررات وما تبقي هو مطلوبات الجامعة (11) مقررا ومطلوبات الكلية (12) مقررا .

- . تأهيل وإعداد الطلاب على مستوى البكالوريوس في 1. مجالات الرياضيات. 2. تطوير قدرات الطالب لبناء النماذج الرياضية واستخدامها في التخطيط وصناعة القرارات. 3. تدريب الطالب على أساسيات عمل البحوث واستخدام الحزم الرياضية. 4. تحقيق سياسة الجامعة في التوسع الأكاديمي من خلال إضافة وتطوير منهج جديد متخصص في الرياضيات. 5. تزويد المجتمع بكفاءات متخصصة في مجال الرياضيات. 6. إعداد الخريج للربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية في مجالات الرياضيات.
- المحافظة علي المستوي التنافسي في المادة محليا وإقليميا ودوليا .تطوير الرياضيات ومجالات استخدامها وكيفيه الاستفادة من ذلك في دعم القرارات في المجالات التنموية المختلفة وفي خدمة المجتمع وسوق العمل . المساهمة في تطوير آلية تدريس الرياضيات واستنباط طرق الربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية فيها . كيفية بناء نماذج رياضيه وإجراء محاكاة لها .كيفية التعامل مع المشكلات العصرية والمستجدة بما يتناسب معها من العلوم الرياضية .
-

الرؤية

"تقديم منهج حديث ومتطور في تدرج ويستوفي أساسيات الرياضيات ومواكبا لما يتم تدريسه محليا وإقليميا ودوليا وذلك من أجل تحقيق التوسع الأكاديمي المطلوب في هذه المرحلة كما أننا نأمل من تدرج المنهج إزالة الجفوة والفجوة بين هذه المادة والدارسين عموما ويعيد للمادة والدارسين سيرتهم الأولي حينما كان الخريجون ينافسون في أعرق وخيرة الجامعات الغربية . كما يرجي أن يؤدي المنهج إلي تعميق وتوسيع التواصل والتداخل بين المادة وضروب المعرفة الاخري ."

قسم الرياضيات

الرسالة

"1- تأهيل وإعداد الطلاب في مجالات الرياضيات علي مستوى البكالوريوس والدراسات العليا 2- تطوير قدرات الطالب لبناء النماذجالرياضيةواستخدامها في التخطيط وصناعة القرارات 3- تدريب الطالب علي أساسيات عمل البحوث واستخدام الحزم الرياضية 4- تحقيقسياسةالجامعة في التوسع والتميز الأكاديمي من خلال منهج جديد متخصص ووافي في الرياضيات 5- تزويد المجتمع بكفاءات متخصصة في مجال الرياضيات 6- إعداد الخريج لاستخدام الجوانب النظرية في مجالات الرياضيات في استنباط الجوانب التطبيقية لها في مجالات الرياضيات وضروب المعرفة الاخري"

قسم الرياضيات