قسم الفيزياء والفلك

يعتبر علم الفيزياء كما كان يعرف أحد أهم العلوم الأساسية التى تمثل الأساس القويم لقيام النهضة الشاملة في المجتمع الانساني. اما علم الفلك فيعتبر أحد أهم العلوم و ما يتعلق به من علوم أخرى كالكونيات و الفضاء و غيرها ، ولعلمائنا في مجالاته اسهامات ملحوظة مشهود لها فى تأريخ المعرفة الانسانية. وفوق ذلك فان أعمال البحث العلمى في هذين المجالين تأصيلا يمثل ضربا من العبادة التي حث عليها دين الاسلام في كثير من آيات القرآن اوتوجيهاته. لذلك فان هذا الامر ينطوي على رؤية بأهمية هذين العلمين تفضي الى رسالة وجملة من الاهداف الواجب تحقيقها. أن دراسة علمى الفيزياء والفلك والبحث فيهما بشقيهما النظري والتجريبي تأخذ أهمية خاصة ووضعا متميزا بين باقي العلوم الطبيعية لتداخلهما معها. وهما بهذا يعتبران رافدا لعدد من التخصصات الاخرى في هذه العلوم. لذلك فان قيام قسم للفيزياء والفلك يعتبر ضرورياً لمقتضيات النهضة ولمواكبة التطور الحثيث الذي ينتظم الحياة المعاصرة. كما انه ضروري لخدمة الامة سيما داخل المجتمع الحاضن للجامعة والبيئة المحيطة به.


الرؤية

""رؤيتنا هي أن يكون معترف بالقسم محليا وعالميا باعتبارأن قسم الفيزياء و الفلك من الطبقة العليا يلبي أعلى معايير التميز محلياً و عالمياً."

قسم الفيزياء والفلك

الرسالة

"تأهيل الطلاب على مستوى درجة البكالوريوس في مجالي الفيزياء والفلك و تزويد الطالب بالمعارف العلمية وإكسابه القدرات والمهارات في مجال تخصصه و تنمية قدرات الطالب على التعلم الذاتي ومتابعة التطورات و مواكبة المستجدات العالمية في مجال علوم الفيزياء والفلك. تنمية قدرات الطالب على التخطيط وتنفيذ البحوث العلمية المتعلقة بمجال تخصصه و الالتزام بالقيم الفاضلة والتربوية في العملية التعليمية والأداء العلمي و استخدام المعرفة في مجال علوم الفيزياء والفلك لخدمة المجتمع."

قسم الفيزياء والفلك