عن الكلية

لمحة عن الكلية

تعد كلية العلوم من الكليات الأساسية في كل الجامعات علي مستوى العالم وذلك لأهمية العلوم الأساسية لكل كليات الجامعة التطبيقية مثل كليات الهندسة والتكنولوجيا , والطب ,والصيدلة ,والزراعة,والبيطرة ,وللدور المتعاظم الذي تلعبه كليات العلوم في حل المشكلات الزراعية والصناعية والبيئية. وتعنى كليات العلوم أساساً بدراسة العلوم الأساسية مثل علوم الحياة والفيزياء والكيمياء والرياضيات وتطبيقاتها العملية في حل الكثير من المشكلات التي تواجه الإنسانية . يلاحظ أنه بنهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرون حدثت تطورات هائلة في مجال العلوم الأساسية وإستخداماتها,فمثلاً تطورت علوم الفيزياء والفلك والحاسوب وتطبيقاتها العملية في الحياة العامة وتطورت علوم الحاسوب وتطبيقاتها الخاصة بتقنية المعلومات .وازدادت أهمية الحاسوب في جميع مجالات الحياة ,وعمت تطبيقاته جميع المناحي .وتطورت علوم الأحياء ,والكيمياء الإحيائية ,وازدادت المراكز والأقسام التي تعنى بمجالات التكنولوجيا الإحيائية في كليات العلوم. أما العلوم الرياضية فقد إستخدمت بنجاح واضح في العلوم الفيزيائية ومختلف المجالات مثل الإقتصاد وعلوم الأحياء .وظهرت الحاجة للتعليم العالي في مختلف تخصصات علوم الأرض وذلك لمتابعة التطورات الجديدة في مجالات الجيولوجيا النباتية ,والإستشعار عن بُعد ,والثروة المعدنية والصخور , والجيولوجيا الفيزيائية ,وجيولوجيا المياه ,وجيولوجيا البترول ,ونظم المعلومات الجغرافية,وأثر كل ذلك علي البيئة . تعد كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة الجزيرة واحدة من أربع كليات بدأت بها الجامعة في عام 1975م لتزاوج العلوم الأساسية مع التكنولوجيا ولإعداد الخريج التكنولوجي المتميز ولتساهم في تدريس العلوم الأساسية في كل كليات الجامعة التطبيقية, ولكن في عام 1999م تغير اسم الكلية إلي كلية الهندسة والتكنولوجيا مما أدى لإنشاء أقسام لتدريس العلوم الأساسية في معظم كليات القطاع الصحي ,والزراعي,والهندسي والعلوم التطبيقية. لذا رأت إدارة الجامعة أهمية إنشاء كلية العلوم لتساعد في تجميع العلوم الأساسية في كلية واحدة, فكون مدير الجامعة الأسبق لجنة لإنشاء كلية العلوم , وقدمت اللجنة رؤيتها لإنشاء الكلية وأجازها مجلس العمداء . وفي عام (2010م) فعل مدير الجامعة السابق لجنة إنشاء الكلية . قدمت اللجنة دراسة متكاملة عن الكلية إلي اللجنة العلمية التي ناقشتها وعدلتها, ومن ثم وضعت نظام أساس لها , وعرضت مقترح إنشاء الكلية ,ونظام أساسها علي اجتماع مجلس الأساتذة رقم (185) بتاريخ 21 مارس 2010م , والذي أجازهما ,ووجه المدير الحالي للجامعة لجنة إنشاء كلية العلوم الإستمرار في عملها لوضع مناهج أقسام كلية العلوم , وبعد إعداده تمت إجازته في ورشة عمل عقدت بتاريخ21 أغسطس 2013م , ثم عرض علي اللجنة العلمية التي كونت له لجان فرعية لمراجعته.

الرؤية:

تحقيق التميز بتقديم برامج ومقررات تعليمية متطورة في مرحلة البكالاريوس والدراسات العليا والبحث العلمي في مجالات العلوم الأساسية وتطبيقاتها خدمة لإحتياجات المجتمع

الرسالة:

تلتزم الكلية بتقديم برامج مهنية متخصصة تلبي الإحتياجات القومية والإقليمية وتمد الطلاب بالمتطلبات المعرفية والتدريب اللازم للإلتحاق بسوق العمل بكفاءة أو بالدراسات العليا بنجاح.كما تعمل الكلية بإصرار علي تطوير وتحديث برامجها لتتوائم مع الإحتياجات المتغيرة للمجتمع ولأصحاب المصلحة المستفيدين من خدمتها. كما تشجع الكلية البحوث الأساسية والتطبيقية التي تضيف الي التقدم العلمي وتحسن من استقلال المصادر الطبيعية وتؤدي الي زيادة الإنتاج القومي .هذا وتعمل الكلية علي إيجاد روابط وثيقة مع القطاع الصناعي المحلي والإقليمي ومؤسسات الخدمة العامة وجمعيات حماية البيئة لهدف رفع المستوى الإجتماعي والإقتصادي للمواطن السوداني . وفي جميع مجالات انشطتها تلتزم الكلية بمستويات اكاديمية عالية وبالإبتكار والقيم الأخلاقية وبالفرص المتساوية للجميع من طلاب وأعضاء هيئة التدريس.